top of page

استرجاع ازيد من 50 الف قطعة اثرية وتسجيل 3 معالم جديدة ضمن قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية

أعلن الأمين العام لوزارة الثقافة والفنون زهير بلالو يوم أمس الاحد، عن استرجاع أزيد من 50.000 قطعة أثرية منذ إنشاء مديرية الحماية القانونية للممتلكات الثقافية وتثمين التراث الثقافي سنة 2005.


وتخص هذه القطع حسب الأمين العام زهير بلالو، مسكوكات ولوحات زيتية وقطع أثرية ترجع لمختلف الحقب التاريخية، ومن بينها قطع من الخارج، وأضاف أن "القطع الأثرية المسترجعة تم تسليمها لتعزيز رصيد مختلف المتاحف ومراكز البحث".


وقد أعلنت الجمارك الجزائرية في بيان لها يوم السبت 29 أفريل من العام الجاري، عن إحباط محاولات تهريب 821 قطعة وأواني أثرية مختلفة و63 قطعة من الفسيفساء تعود للعهد العثماني و48 قطعة من الأحجار الأثرية و22 قطعة نقدية قديمة بمختلف الأحجام والرموز، وشملت كذلك 14 قطعة "مستحاثة متحجرة" و12 سيفا إلى جانب ستة تماثيل وخمس مسدسات قديمة تقليدية الصنع وثلاث مزهريات وقناع بالإضافة إلى قطعة عظمية أسطوانية الشكل تعود للحقبة الرومانية، وهذا في الفترة الممتدة من 2018 إلى الربع الأول من العام الجاري 2023.



كما تم بولاية سكيكدة تسجيل ثلاثة معالم جديدة ضمن قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية عبر الولاية، ويتعلق الأمر بالسد الروماني لوادي لمحيقن ببلدية زردازة ومسجد سيدي ادريس ببلدية بني والبان وكذا برج المقصلة ببلدية سكيكدة، حسبما علم يوم السبت من مصالح مديرية الثقافة لسكيكدة.


وبإضافة هذه المعالم الثلاثة إلى قائمة الجرد الإضافي للممتلكات الثقافية لولاية سكيكدة سيصبح عددها 42 معلما موزعين عبر مختلف مناطق الولاية.

 

التحرير

 

9 vues

댓글


bottom of page