top of page

البرلمان الأوروبي يوافق على أول مشروع قانون في العالم لتنظيم الذكاء الاصطناعي

بعد جهود متواصلة بذلتها بروكسل منذ سنوات لوضع قوانين تضبط وتنظم استخدام الذكاء الاصطناعي، أقر البرلمان الأوروبي يوم أمس الأربعاء قانونا جديدا لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي حيث صوت لصالحه 488 نائبا بينما عارضه 28، وامتنع 93 آخرون عن التصويت.


كما رفض البرلمان أحد التعديلات التي تسمح للسلطات الأمنية بجمع بيانات المستخدمين ومقاييسهم الحيوية بشكل مباشر، إذ يمس بخصوصية المواطنين.


كما دعا البرلمان الأوروبي إلى فرض حظر على استخدام الذكاء الاصطناعي كخدمة تنبؤية للشرطة بناءً على التنميط أو الموقع أو السلوك الإجرامي السابق. أو حظر الأنظمة مثل تلك المتعلقة بالتعرف التلقائي على الوجه في الأماكن العامة، ويمنع استخدام أنظمة التعرف على المشاعر من قبل الشرطة كالتعرف على مشاعر الغضب أو الحماس التي تستخدم ضد المهاجرين أو في مكان العمل أو المدارس.


ولن يدخل القانون الأوروبي حيز التنفيذ قبل عامين، إذ أنه ليس بحاجة لموافقة البرلمان الأوروبي فقط، وإنما موافقة جميع الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد أيضا. لكن يعتزم الاتحاد الأوروبي أن يكون الأول في العالم الذي يتبنى خلال عام إطارا قانونيا شاملا لتشجيع الابتكار، مع الحد من تجاوزات الذكاء الاصطناعي.

 

التحرير


13 vues

Comments


bottom of page