top of page

الجزائر: الحماية المدنية تحتفل بيومها العالمي

تحيي الحماية المدنية الجزائرية اليوم الأربعاء، وعلى غرار نظيراتها للبلدان الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية، اليوم العالمي لهذا الجهاز تحت شعار " دور تكنولوجيا المعلومات في تقييم المخاطر"، حيث نظمت العديد من التظاهرات على المستوى الوطني، تم خلالها عرض أفلام وثائقية، إقامة معارض، تنشيط محاضرات، أنشطة ثقافية ورياضية إلى جانب تنظيم مناورات تطبيقية عن مختلف الأخطار اليومية والأخطار الكبرى، حسب ما أفاد به بيان لهذا الجهاز.



وكشف العقيد فاروق عاشور مدير الاحصائيات والاعلام بالحماية المدنية في لقاء له مع القناة الاذاعية الثانية، أن عناصر الحماية المدنية الجزائرية قاموا بتنفيذ 199 ألف تدخل عام 2022 في مجالات الاجلاء الصحي، حوادث المرور والحرائق بأنواعها، فضلا عن التدخلات الخاصة بالفيضانات والانهيارات، بواقع تدخل واحد كل 38 ثانية، مع تسجيله لأكثر من 18 ألف عملية تحسيسية عبر الوطن.


كما نوه المدير إلى الدور الكبير الذي قامت به الحماية المدنية واسهامها في عمليات الإنقاذ والاجلاء إثر زلزال تركيا وسوريا، من خلال الفريق المرسل والإمكانيات المسخرة لذلك.


وكشفت الحماية المدنية الجزائرية، في بيان لها، أن الجزائر احتلت المرتبة الأولى حسب إحصائيات منصة تنسيق وإدارة العمليات الميدانية التابعة للمجموعة الاستشارية الدولية للبحث والإنقاذ، من حيث عدد الأشخاص الذين تم العثور عليهم، وكذا الأشخاص المنقذين على قيد الحياة في جميع العمليات الجارية إلى حد الآن.


تتمثل ذكرى الاحتفال بهذا اليوم إلى دخول دستور المنظمة حيز التنفيذ في 01 مارس 1972. وتم تحديد هذا اليوم بناءا على القرار رقم 8 للجمعية العامة التاسعة للمنظمة الدولية للحماية المدنية أين اعتمدت في 18 ديسمبر 1990 على اعتبار الفاتح من مارس يوم عالمي للحماية المدنية.


بحيث وفي عام 1931 قام الطبيب الفرنسي جورج سان بول بإنشاء جمعية مشارف جنيف واتخذ من باريس مقرا لها ومن هذه الجمعية انبثقت المنظمة الدولية للحماية المدنية.




حمومراوي صونيا

16 vues

Comments


bottom of page