top of page

المحامي بن لحرش زكرياء يتحدث عن تعرض موكله محمد بن حليمة للتعذيب أثناء فترة سجنه





قال المحامي وعضو الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان، الأستاذ بن لحرش زكرياء أن موكله محمد بن حليمة قد تعرض للتعذيب أثناء فترة سجنه، وهذا في لقاء خص به إذاعة من لا صوت لهم اليوم، الأحد 28 أوت.


بن لحرش زكريا قال في ميكروفون إذاعة من لا صوت لهم "اليوم جلسة أمام مجلس قضاء الجزائر تتعلق باستئناف الأحكام التي صدرت ضد بن حليمة عم محكمة بير مراد رايس عن قضيتين، وقضية أخرى عن محمكة الدار البيضاء في القطب الوطني الجزائي المتخصص في الجرائم الإلكترونية والإعلام. وقد صرح أثناءها بن حليمة للقاضي والسيد النائب العام وطلب الحماية مصرحا أنه تعرض للتعذيب والمعاملة القاسية وتم تجريده من ثيابه وتعرض للضرب والتحرش الجنسي".





المحامي تحدث أيضا عن ترحيل موكله من إسبانيا للجزائر مشيرا أن معاهدة جنيف 1951 وبروتوكول 1967 المتعلقين باللاجئين ينصان على أنه "يمنع ترحيل أي شخص يمكن أن يتعرض للتعذيب"، النصان صادقت عليهما كل من الجزائر وإسبانيا، وبالتالي فإسبانيا لم تحترم هذا النص بالرغم من الحكم على بن حليمة بالإعدام غيابيا.


وأضاف أيضا أنه يعتبر أنه "ترحيل غير قانوني ولا يتوافق مع التزامات الدولتين ما دامت كل الضمانات لمحاكمة عادلة غير متوفرة" كما قال أن الدفاع سيقوم بتقديم شكوى أمام السلطات الجزائرية المختصة وإذا لم يتحقق شيء سيتم اللجوء للجهات الدولية. كما أضاف أيضا أن موكله "قضى أربعة أشهر وهو في السجن الانفرادي وهذا اعتبره تعذيبا معنويا وهذا تجاوز ضد حقوق بن حليمة خصوصا أن التهم الموجهة له هي تهم تتعلق بالرأي".




التحرير



213 vues

Comments


bottom of page