top of page

ايت يحيى موسى: انطلاق الطبعة الأولى لمهرجان البرنوس




انطلقت الطبعة الأولى لمهرجان البرنوس اليوم الجمعة 27 جانفي، والتي ستمتد لمدة يومين، ببلدية ايت يحيى موسى (20 كم جنوب غرب تيزي وزو).


"برمجنا لهذا الحدث محاضرة عن البرنوس، أهميته وكيفية صنعه وتاريخه، إظافة إلى معرض عن البرنوس أنواعه وما يستعمل لصناعته، أيضا "أورار لخالاث" والذي هو غناء نسوي، كذلك محاكاة لزواج تقليدي بكل ما يتم في هذه المناسبة من تقاليد كالحنة لكلا العروسين، والمديح الذي يلقى أثناء وضع الحنة لكل منهما على حدى، سيكون كذلك إلقاء للشعر وللحكايات التقليدية. إضافة إلى مسابقة أحسن برنوس". تحدثنا رئيسة جمعية ايخولاف أوڨرفن، الانسة بلحاج باية عن برنامج المهرجان.


الجمعية الثقافية ايخولاف أوڨرفن رنامج هاته التظاهرة وقرية اغيل بير بالتنسيق مع بلدية ايت يحي موسى دار شباب ايت يحي موسى جمعية قرية ايت حولحاج الجمعية الرياضية ثازمارث ليومي 27-28-1-2023 ابتداءا من الساعة التاسعة صباحا لغاية السابعة مساءا بقرية اغيل بير مدرسة الشهيد ماحور سعيد.


المهرجان برمج لأول مرة الجمعة الماضية، لكن تم تأجيله بسبب سوء الأحوال الجوية. وعن سبب اختيار هذا التوقيت محدثتنا قالت أن السبب هو كون البرنوس يلبس في فصل الشتاء وهذا ما يفسر هذا الاختيار "التظاهرة ستنظم في فضاء مغلق ونتمنى فقط أن لا تمنع الظروف الجوية العارضين والزوار من الحظور".


كغيره من المهرجانات، مهرجان البرنوس هذا حسب منظميه، لا يراد له فقط أن يقتصر فقط على الجانب الثقافي والتقليدي له، بل أيضا أن تكون له مساهمة من الجانب الاقتصادي "المهرجان سيكون أيضا مكانا للقاء المنتجين مع المستهلكين، كذلك هو مناسبة للترويج للبرنوس الذي يمثل مصدر رزق للعائلات". تضيف رئيسة الجمعية الثقافية ايخولاف أوڨرفن، الآنسة بلحاج باية.


ماجيد صراح

13 vues

Commentaires


bottom of page