top of page

باتريس باولي: “المغرب يعرف تماما موقفنا الذي أكدت عليه وزيرة خارجيتنا خلال آخر زيارتها إلى الرباط”




في آخر تصريح رسمي فرنسي بخصوص القضية الصحراوية، قال باتريس باولي وهو المكلف بالتواصل باللغة العربية في الخارجية الفرنسية في حوار لقناة “فرانس 24” الفرنسية، إن “المغرب يعرف تماما موقفنا الذي أكدت عليه وزيرة خارجيتنا كاثرين كولونا خلال آخر زيارتها إلى الرباط”.


وطرح صحفي القناة الفرنسية هذا السؤال على باتريس باولي، ردا على مطالبة رئيس حكومة المغرب، عزيز أخنوش، السلطات الفرنسية بالخروج من المنطقة الرمادية بخصوص القضية الصحراوية.


ومضى المسؤول الفرنسي شارحا موقف بلاده: “فرنسا قالت منذ البداية إن مبادرة الحكم الذاتي المغربية تشكل قاعدة جدية ذات مصداقية في اتجاه حل متفاوض عليه”. وأضاف: “على هذا الأساس نريد استئناف المفاوضات بين الأطراف المعنية حتى تصل إلى حل عادل وواقعي”.


وعقّب صحفي قناة “فرانس 24” على كلام باتريس باولي قائلا: “وبالتالي لن تذهبوا حد الاعتراف بمغربية الصحراء كما يطالب”، فرد المسؤول بـ “الكيدورسي” قائلا: “هذا (هو) الموقف الرسمي الفرنسي كما قلت”، تاركا السؤال من دون إجابة مباشرة.


يشار إلى أن الموقف الفرنسي من القضية الصحراوية شهد بعض التعديلات الطفيفة خريف السنة الماضية، خلال جلسة التصويت على تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء في الصحراء الغربية والتي تعرف اختصارا بالأحرف اللاتينية “MINURSO”، بحيث اعتاد ممثل فرنسا في الهيئة الأممية التصويت بـ “نعم” مع التأكيد على دعم مخطط الحكم الذاتي بتعقيب بعد التصويت، وهي الجزئية التي لم يقم بها ممثل باريس في نهاية أكتوبر المنصرم.

12 vues

Commentaires


bottom of page