top of page

تبون يتوجه لموسكو للقاء بوتين وحضور منتدى اقتصادي

أعلن بيان لرئاسة الجمهورية، انه ودعوة من رئيس فيدرالية روسيا، فلاديمير بوتين، يشرع اليوم، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون في زيارة دولة إلى فيدرالية روسيا، تدوم ثلاثة أيام، في إطار تعزيز التعاون بين البلدين الصديقين. وسيشارك رئيس الجمهورية خلال هذه الزيارة في أشغال المنتدى الاقتصادي الدولي بسان بطرسبورغ الروسية.



وسبق الإعلان عن زيارة الرئيس تبون إلى موسكو، زيارات لمسؤولين روس إلى الجزائر، آخرها لقاء جمع مدير المصلحة الفيدرالية للتعاون العسكري والتقني الروسي، ديمتري شوغاييف، بقائد أركان الجيش الفريق أول السعيد شنقريحة.


وأفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أنّ اللقاء تناول "حالة تقدّم التعاون العسكري والتقني بين البلدين، إلى جانب المسائل ذات الاهتمام المشترك"، دون تقديم أية تفاصيل أخرى.


وقبلها، عُقد منتدى الأعمال الجزائري الروسي الاقتصادي، الذي تضمن مباحثات بين شركات جزائرية من القطاعين العمومي والخاص، مع 15 شركة روسية تعمل في مجالات متعددة تخص قطاعات الطاقة وتصنيع الطائرات وصناعة القطارات والعربات ومحركات القطارات، والطاقة والزراعة والحبوب والحليب والأمن السيبراني، لبحث فرص التعاون والاستثمار.


وشهر جانفي الماضي، أعلنت الرئاسة أن "الرئيس عبد المجيد تبون، اتفق خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على زيارة موسكو في شهر ماي المقبل"، غير أنّها تأجلت إلى جوان دون ذكرٍ للأسباب.


ويرتقب أن يوقع الرئيسان على وثيقة "التعاون الاستراتيجي"، خلال الزيارة، والتي ستدعم العلاقات الجزائرية الروسية سياسيًا واقتصاديًا، خاصة في وقت تسعى الجزائر إلى الانضمام إلى مجموعة "بريكس" الاقتصادية".


التحرير

8 vues

Comments


bottom of page