top of page

تقرير السعادة العالمي لسنة 2023: الجزائر في المرتبة الأولى إفريقيا و الـ 81 عالميا

وفق الجمعية العامة للأمم المتحدة، يحتفي العالم يوم 20 مارس باليوم العالمي للسعادة.



وبالتزامن مع الاحتفال نشرت "شبكة حلول التنمية المستدامة" التابعة للأمم المتحدة والتي تأسست سنة 2012، تقريرها السنوي للدول الأكثر سعادة في العالم لسنة 2023.



ووفقا للترتيب الذي يعتمد على بيانات من مصادر مثل استطلاع غالوب العالمي، تتصدر فنلندا قائمة أسعد دولة في العالم للعام السادس على التوالي، وحلت الدنمارك بالمرتبة الثانية، تليها أيسلندا في المرتبة الثالثة.



وعلى صعيد منطقة شمال إفريقيا، حلت الجزائر الأولى قارّيا وفي المرتبة الرابعة عربيا والـ 81 دوليا في مؤشر السعادة العالمي 2023، متقدمة بـ 15 مرتبة عن تقرير 2022 الذي صنفها السادسة عربيا والـ 96 عالميا.



وتحصلت الجزائر على 5.329 نقطة في المؤشر الجديد، وتمكنت بذلك من الصعود إلى المراكز الخمسة الأولى من بين الدول العربية الأكثر رضىً، بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين.



ويغطي تقرير مؤشر السعادة العالمي 137 دولة من مختلف قارات العالم، و شمل 13 دولة عربية من أصل 22 أعضاء في جامعة الدول العربية، في استبيان استند إلى أسئلة عن الوضع الشخصي و مستويات الناتج المحلي الإجمالي للفرد، و متوسط العمر المتوقع، والكرم، والدعم الاجتماعي، وخيارات الحياة، فضلا عن الفساد.




ولا تزال أفغانستان ولبنان هما أكثر البلدان تعاسة في الاستطلاع، حيث انخفض متوسط تقييمات الحياة بأكثر من خمس نقاط، على مقياس يبدأ من 0 إلى 10، مما كانت عليه في أسعد عشرة بلدان.



ومنذ 2013، تحتفي الأمم المتحدة باليوم الدولي للسعادة على اعتبار أنه سبيل للاعتراف بأهمية السعادة في حياة الناس في كل أنحاء العالم، حسب ما تذكر على موقعها الإلكتروني.



صونيا حمومراوي

12 vues

Comments


bottom of page