top of page

ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية

أعلنت غرفة عمليات الفضاء التابعة لوكالة "ناسا" الأميركية عن موعد إطلاق مهمة الفضاء التاريخية السعودية، بإرسال أول رائدة فضاء سعودية إلى المحطة الدولية.


سيرافق ريانة برناوي الطيار الحربي السعودي علي القرني وبيغي ويتسن رائدة الفضاء السابقة في ناسا التي سبق وأن زارت محطة الفضاء الدولية ثلاث مرات ورجل الأعمال الأمريكي جون شوفنر، الذي سيكون الطيار.


الشاية السعودية ريانة البرناوي، هي اخصائية المختبرات و الابحاث، تبلغ من العمر 33 عامًا، درست في مجال الفضاء والتكنولوجيا، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الهندسة الوراثية والتكاثر وتنمية الأنسجة من جامعة أوتاجو في نيوزيلندا، كما أنها حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية من جامعة الملك فيصل، وتعمل كأخصائية أبحاث ومختبرات منذ فترة طويلة، ومؤخرًا تم تعيينها كأول رائدة فضاء سعودية مع زميلها  رائد الفضاء علي القرني.


وقالت هيئة الفضاء السعودية إن رائدي فضاء آخرَين، هما مريم فردوس وعلي الغامدي، سيتدربان كنسخة احتياطية للمهمة. وجميع رواد الفضاء الأربعة جزء من برنامج جديد لرواد الفضاء أعلنت عنه وكالة الفضاء السعودية في سبتمبر الماضي.


يؤكد أرنود لاتشيريت، وهو مؤلف كتاب "المرأة هي مستقبل الخليج. ما تقوله الحداثة العربية عنا"، أن ريانة برناوي "هي رمز هذا الجيل من النساء السعوديات اللواتي درسن في الخارج وحصلن على شهادات علمية خلال السنوات العشر الماضية من جامعات مرموقة للغاية، وعُدن لاحقا إلى الرياض وتم تعيينهن في مناصب عليا".


بالعودة إلى البلاد، تستفيد هؤلاء النساء السعوديات الآن من الامتيازات التي تشكل جزءا من استراتيجية تحديث واسعة للمساهمة في انفتاح المملكة وتنويع اقتصادها.


التحرير


6 vues

Comments


bottom of page