top of page

لهذا السبب لن يشمل العفو الرئاسي سجناء الرأي الفائزين بشهادة البكالوريا






صدر في العدد الاخير من الجريدة الرسمية، المرسوم الرئاسي المتعلق بالعفو الرئاسي عن المحبوسين الحائزين على شهادات في التعليم او التكوين المهني، بمناسبة الذكرى الستين لعيد الاستقلال والشباب، والذي اشترط المرسوم، على أن يمس العفو أصحاب الأحكام النهائية.


نسرين خليفي

الجزائر 18 جويلية 2022

وهو الشرط الذي لا يتوفر في ثمانية معتقلين، تم الإعلان عن فوزهم في امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، لكون ملفاتهم تتراوح ما بين التحقيق والبرمجة أمام محاكم الجنايات الابتدائية و المحاكم الجزائية.



وأقر المرسوم النهائي، منح عفو كلي للعقوبة لفائدة، الأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، إذا كان باقي عقوبتهم يساوي أربعة وعشرين شهرا أو يقل عنها، و تخفيضا جزئيا للعقوبة لمدة أربعة وعشرين شهرا لفائدة الأشخاص المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، إذا كان باقي عقوبتهم أكثر من سنتين أويساوي ثلاثين سنة، أو يقل عنها. كما ستــفيد من إجراءات العفو، الأشخاص المحبوسون المحكوم عليهم نهائيا الذين تابعوا، بهذه الصفـة، تكوينا مهـنيا أو حرفيا وتحصلـوا على شهـادات النجاح في أحد أنماط التكوين المهني المختلفة، بعنوان السنة الدراسية 2022/2021، بعفو كلي للعقوبة لفائدة الأشخاص المـحبوسين المـحكوم عليهم نهائيا، إذا كان باقي عقوبتهم يساوي عشرين شهرا أو يقل عنها، و تخفيضا جزئيا للعقوبة لمدة عشرين شـهـرا لفائـدة الأشخاص المـحبوسين المـحكوم عليهم نهائيا، إذا كان باقي عقوبتهم أكثر من عشرين شهرا أو يساوي ثلاثين سنة، أو يقل عنها.



هذا و نال كل من المعتقل محاد قاسمي، مفيدة خرشي، عبد السلام قزولة، قاسم سعيد، سفيان مهدب، حمو بومدين ورامي عمرون وصادق لوعيل على شهادة البكلوريا حسب ما تم الاعلان عنه من طرف الناشط زاكي حناش.

في حين، أعلنت وزارة العدل أنه تم تسجيل 5111 محبوس ممتحن في شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، بزيادة تفوق 17.65% مقارنة بدورة 2021، منهم 4984رجال، و127نساء، موزعين على مستوى 47 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية ، سجل منهم 2176 ناجحا بنسبة قدرت بـ 42.57%منهم 2101 ناجحامن فئة الرجال بنسبة 42.15% و75 ناجحة من فئة النساء بنسبة 59.06%.




33 vues

Comments


bottom of page