top of page

محررة شبكة الصحفيين الدوليين: فرص جديدة للإعلاميين في جميع أنحاء العالم


تقدّم شبكة الصحفيين الدوليين آخر الإبتكارات في الصحافة العالمية، وتطبيقات الأخبار والأدوات وفرص التدريب، بالإضافة إلى تقديم المشورة والتوجيه للصحفيين المحترفين والمواطنين الصحفيين في جميع أنحاء العالم. تواكب شبكة الصحفيين الدوليين - التي ينتجها المركز الدولي للصحفيين - تحوّل المشهد الصحفي من منظور عالمي في ثماني لغات وهي العربية والفرنسية والصينية والإنجليزية والفارسية والبرتغالية والروسية والإسبانية.






تنظم REVOLVE والبنك الدولي ورشة عمل للصحفيين عن تغير المناخ Innovate4Climate Journalists Workshop، في 22 مايو، وذلك قبل افتتاح مؤتمر Innovate4Climate في بلباو، إسبانيا. الورشة الممتدة على مدى 4 ساعات مصممة للصحفيين ليتعمقوا في موضوع تمويل المناخ.

سيتم اختيار ما يصل إلى 25 شخصًا لحضور الورشة، وسوف يقدم خبراء الاتصالات المناخية والمال صورة شاملة للمشهد المالي العالمي للمناخ، وسيساعدون الصحفيين على صقل مهاراتهم في كتابة التقارير حول تغير المناخ.

وستتم دعوة المشاركين بعد الورشة لحضور المؤتمر الذي يستمر لثلاثة أيام. ومؤتمر Innovate4Climate هو المؤتمر العالمي السنوي لمجموعة البنك الدولي ويغطي تمويل المناخ والاستثمار في المناخ وأسواق الكربون.


تستقبل One World Media، مقترحات لبرنامج الزمالة، وهو متاح لوسائل الإعلام، سواء كانت تنتج أفلامًا، أو صحافة مطبوعة، أو أعمالًا إذاعية، أو تصويرًا صحفيًا، أو باستخدام الوسائط المتعددة.

سوف يتم اختيار 10 مشاركين هذا العام. وسيتلقى المشاركون منحة إنتاج قيمتها ألف جنيه إسترليني (1,205 دولار أميركي)، إلى جانب الإرشاد والتدريب وتأمين فرص للتواصل.


يستقبل المركز الدولي للصحفيين الطلبات للانضمام إلى برنامج "إليفيت" المصمم لمساعدة الصحفيين ذوي المناصب التنفيذية العليا في تطوير مهارات الأعمال لديهم.

يمتد البرنامج على مدى تسعة أشهر، ويجمع بين المديرين التنفيذيين من 10 وسائل إعلامية من أصل 30 وسيلة إعلامية مشاركة، وبين مرشدين من دائرة الأعمال العالمية لتحديد مشاكل العمل الحرجة ومعالجتها.

يغطي التدريب أحد المجالات الأربعة التالية: استراتيجية الأعمال، والعمليات والتمويل، والتكنولوجيا والإعلام الجديد، والاتصالات والتسويق.

ستحصل أربع أو خمس مؤسسات إخبارية على منحة تمويلية تصل إلى 10,000 دولار أميركي لكل منها، على أن يستخدم التمويل لتطوير حلول الأعمال التي يمكنها مساعدة المؤسسات المشاركة على النمو.


يستقبل الصندوق الوطني للديمقراطية (NED) مقترحات مشاريع تتمحور حول النهوض بالأهداف الديمقراطية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية. يشجّع الصندوق المنظمات العاملة في بيئات متنوعة بما في ذلك الديمقراطيات الحديثة، والدول شبه الاستبدادية، والمجتمعات القمعية للغاية والدول التي تمر بمرحلة انتقال ديمقراطية، للتقديم على المنح.

تختلف مبالغ المنح حسب حجم ونطاق المشروعات، ولكنّ المعدّل هو أن تستمر المنحة لمدة 12 شهرًا وأن تكون قيمتها حوالي 50 ألف دولار أميركي.

يهتم الصندوق بتقديم مقترحات من المنظمات للبرامج غير الحزبية التي تسعى إلى: تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون والدفاع عنها، ودعم حرية المعلومات ووسائل الإعلام المستقلة، وتعزيز المساءلة والشفافية.


سيُعقد المؤتمر العالمي الثالث عشر للصحافة الاستقصائية، الذي تشارك في استضافته الشبكة العالمية للصحافة الاستقصائية (GIJN)، ومعهد فوجو ميديا (Fojo)، والجمعية السويدية للصحافة الاستقصائية (FGJ)، في الفترة الممتدة من 19 إلى 22 سبتمبر/أيلول في غوتنبرغ، السويد. وسيعرض المؤتمر مسارًا أكاديميًا يسلط الضوء على الاتجاهات والتحديات ومنهجيات التدريس وأفضل الممارسات في الصحافة الاستقصائية.

وستشمل الموضوعات البحثية التي سيتم النظر فيها على سبيل المثال لا الحصر، الاتجاهات في إعداد التقارير الاستقصائية، والاتجاهات في إعداد التقارير بمساعدة الكومبيوتر وصحافة البيانات، والتحديات التي تواجه إعداد التقارير الاستقصائية بناء على الدولة أو الثقافة، والأساليب الناجحة في تدريس الصحافة الاستقصائية والصحافة بمساعدة الكومبيوتر وصحافة البيانات، وتكيف الصحافة الاستقصائية مع التكنولوجيات الحديثة.

وإذا تم قبول الملخص، ينبغي ألا تزيد عدد صفحات الورقة البحثية عن 15 صفحة (من دون المراجع والجداول والملاحق)، كما ينبغي أن تُكتب الورقة البحثية باللغة الإنجليزية، وتتبع نظام التوثيق APA.


يستضيف المعهد الدولي للصحافة (IPI) المؤتمر العالمي ومهرجان الابتكار الإعلامي لعام 2023، تحت عنوان "آفاق جديدة: حرية الصحافة والابتكار الإعلامي في عصر الذكاء الاصطناعي". وقد صُمم المؤتمر ليجمع الصحفيين من أجل استكشاف المشهد العالمي والتكنولوجي سريع التطور للصحافة المستقلة.

سيتعمق المؤتمر في مناقشة التحديات الناشئة التي تواجه حرية الصحافة والصحافة المستقلة، بما في ذلك عرض وجهات نظر خاصة عن تأثير الذكاء الاصطناعي وغيرها من التكنولوجيات الجديدة، وكل ذلك في سياق عالمي من الاستبداد المتزايد والمعلومات المضللة المنتشرة. ومن المقرر عقد المؤتمر لمدة يومين في 25 و26 مايو.

إشارة إلى أنّ التسجيل عبر الإنترنت مجاني، ولكن المعهد يرحّب بالتبرعات. أما التسجيل الشخصي فتبلغ تكلفته 150 دولارًا أميركيًا لأعضاء المعهد و175 دولارًا أميركيًا للأعضاء الجدد.


قدم المركز الدولي للصحفيين بدعم من مؤسسة سكريبس هوارد، المؤتمر العالمي لتمكين الحقيقة "Empowering the Truth"، والذي ستُقام جلساته في كل خميس من شهر مارس. وتهدف الجلسة الثانية من المؤتمر تحت عنوان "رواية القصص على الموبايل والفيديو للصحفيين"، إلى صقل المهارات العملية للمتدربين وتطوير قدراتهم في التصوير وإعداد الفيديو والمونتاج من خلال استخدام تطبيقات الهواتف والأجهزة الذكية، كما سيتعلم المشاركون في الجلسة التي ستُقام في 9 مارس، كيفية التخطيط لإنتاج موادهم وقصصهم المصورة وإنتاجها ونشرها باستخدام هواتفهم فقط.


يُؤطر هذه الجلسة المدرب عبدالله الكفاوين، وهو مذيع في القسم الاقتصادي للنشرات والبرنامج الاقتصادي الرئيسي على قناة المملكة "الأحد الاقتصادي". وهو مدرب معتمد في معهد الإعلام الأردني واليونسكو وعمل مشرفًا ومدربًا في مشاريع لمؤسسة كارنيجي (Carnegie Foundation).

طلق وكالة فرانس برس (AFP)، بالشراكة مع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط (AUF)، للمرة الأولى فرصة زمالة أمام الصحفيين اللبنانيين الشباب الذين يكتبون باللغة العربية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ينبغي على المتقدمين التمتع بمهارات الكتابة، وأن يكون لديهم اطلاع كاف على القضايا الإقليمية (الجيوسياسية والاقتصادية والاجتماعية)، وأن يتمكنوا من الاندماج في بيئة عمل جماعية متعدّدة اللغات والوسائط. سيفوز صحفي/ة واحد/ة بالزمالة، وسيقضي شهرًا واحدًا فقط في نيقوسيا، قبرص.



تبحث شبكة رويترز عن مراسل/ة لتغطية شؤون الطاقة في منطقة الخليج للانضمام إلى مكتبها في دبي، الإمارات. ستتضمن مسؤوليات المراسل/ة تغطية الموضوعات المتعلقة بسياسة الطاقة والأخبار العاجلة في ملف الطاقة، بما في ذلك الاستثمارات الكبرى وصفقات تسييل الأصول، وأخبار منشآت الطاقة والبنية التحتية.

ينبغي على المتقدمين التمتع بمهارات إعداد التقارير والكتابة والسرد القصصي، كما يفضل التحدث باللغة العربية.



زمالة لتعزيز قدرات الصحفيين في المغرب العربي تستقبل تقديمات: بإمكان الصحفيين وصانعي المحتوى في المغرب، أو الجزائر، أو ليبيا، أو تونس، التقدم للمشاركة في برنامج زمالة والحصول على منحة.


تستقبل منظمة Free Press Unlimited، بالشراكة مع جمعية الخط التونسية، وبتمويل من الاتحاد الأوروبي، التقديمات للانضمام إلى برنامج زمالة يهدف إلى تعزيز قدرات الصحفيين المستقلين في منطقة المغرب.


يركز البرنامج على ثلاثة مجالات رئيسية وهي: بناء قدرات وسائل الإعلام، وتعزيز استدامة وسائل الإعلام، وتقوية الشبكات التعاونية على المستوى الإقليمي.


سيُتيح هذا البرنامج لعشرة من الصحفيين أو صانعي المحتوى أو طلاب الصحافة، إنتاج المحتوى من خلال الحصول على الدعم المالي، والتدريب على أساسيات الأمن الرقمي، وتعزيز شبكاتهم و خبراتهم المهنية عبر تبادل الخبرات مع المشاركين الآخرين.

ينبغي على المتقدمين كتابة فكرة أو مقترح (مقال، أو فيديو، أو بودكاست) حول أحد المواضيع التالية: تغير المناخ، أو التعليم، أو الصحة، أو القضايا الاجتماعية والاقتصادية مثل الظلم الاجتماعي، أو الفئات المهمشة، أو الشباب، أو التمييز على أساس الجنس.

29 vues

Comments


bottom of page