top of page

مسلسل "الدامة": سلطة ضبط السمعي البصري، تراسل التلفزيون العمومي بسبب ظهور اسم حركة "الماك"


أثار ظهور اسم حركة الماك الانفصالية عبر مشهد يظهر في مسلسل "الدامة"، الذي تمّ تصويره بأحد الأسواق الشعبية بالعاصمة، موجة غضب بعض الجزائريين الذين طالبوا من سلطة ضبط السمعي البصري، التدخل سريعا لمحاسبة التلفزيون العمومي الذي يبث المسلسل خلال شهر رمضان.


وبالفعل، لم تنتظر الاخيرة طويلا حتى اعلنت عبر بيان لها أنها « سجلت من خلال متابعتها لأحد برامج التلفزيون العمومي المتمثل في مسلسل "الدامة" في أولى حلقاته في الدقيقة 19:45، مشهدًا يظهر فيه جدارًا بأحد الأسواق بباب الواد بالعاصمة مكتوب عليه اسم حركة انفصالية مصنفة إرهابية ».


وأكدت سلطة ضبط السمعي البصري أنها « راسلت التلفزيون العمومي وطلبت توضيحات في الموضوع وستتخذ الإجراءات اللازمة على ضوء ما سيقدمه التلفزيون من توضيحات».



من جانبه نشر مخرج المسلسل الدرامي "الدامة" فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي سجله من مكان تمثيل اللقطة المثيرة للجدل، والظاهر أنها بحي من أحياء باب الواد بالعاصمة، يشرح فيه أن « الكتابة لم ينتبه لها أحد خلال التمثيل أو ما قبله»، كما نفى أي « رغبة له للترويج لأفكار هذا التنظيم ».


حركة تقرير المصير في منطقة القبائل وتسمى أيضا « حركة الماك »، هي حركة أمازيغية قومية، ومنظمة سياسية تسعى للحكم الذاتي والإنفصال لإقليم منطقة القبائل في الجزائر، قبل ان تصنّف حركة ارهابية من طرف السلطات الجزائرية.


تأسست عام 2001 بعد مجازر« الربيع الأسود »، التي راح ضحيتها 128 شخص من منطقة القبايل. تأسست الحركة على يد فرحات مهني الذي أصدرت ضده محكمة جزائرية، أواخر العام الماضي، حكما بالسجن المؤبد.


و يعتبر مسلسل "الدامة" اكثر المسلسلات متابعةً خلال شهر رمضان و اكثره إنتقادا كون احداثه تدور في حي شعبي عريق بالعاصمة، يرى سكانه أن أحداث المسلسل تمسّ بسمعتهم.



وتدور أحداث مسلسل "الدامة" المستوحى اسمه من لعبة شعبية تشبه الشطرنج، حول قصته "علام" رجل أعمال وشقيقه "رضا" تاجر مخدرات ووالدتهما المقعدة في الفراش، بالمقابل فقدت "حورية" زوجها "عبد الحق" لتبدأ معاناتها في تربية ولديها في ظل انتشار البطالة والمخدرات وعصابات الأحياء. شدّ المسلسل الدرامي"الدامة" انتباه المشاهد مع بدء عرض أولى حلقاته خلال أوّل أيام رمضان، واستطاع تحقيق نسب مشاهدة عالية جدًا مقارنةً بالاعمال الفنية المنافسة له. وكسرأرقام المشاهدات على منصة يوتيوب، متصدرًا المشهد الرمضاني بالجزائر، حيث يقترب عدد مشاهدات حلقته الأولى الثمانية ملايين مشاهدة، بينما آخر حلقة منه فوصلت إلى 3.5 ملايين مشاهدة.



"الدامة" مسلسل درامي من إنتاج التلفزيون الجزائري وإخراج يحيى مزاحم، عن سيناريو سارة برتيمة، ومشاركة عديد النجوم أبرزهم بيونة (باية بوزارة)، مصطفى لعريبي، مراد خان، ريم تاكوشت، سهلى ولهى، بوعلام بناني.. وغيرهم.

33 vues

Commenti


bottom of page