top of page

بعد تسجيل 7 أحكام جديدة: أمنيستي تدعو عبد المجيد تبون إلى "الإلغاء النهائي لحكم الاعدام"



وجهت منظمة العفو الدولية "أمنيستي" بمناسبة نشرها التقرير السنوي لها، الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، تطلب منه "إلغاء حكم الإعدام بشكل نهائي" بعدما تم تعليق العمل به منذ 29 سنة. وقالت المنظمة في رسالتها : "سيدي الرئيس، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، ندعوكم إلى بدء عملية الإلغاء النهائي لهذه العقوبة من أجل حماية الحق في الحياة المنصوص عليه في دستور 2020"، مستندتا في ذلك على نص المادة 38 من الدستور التي تنص على ان "الحق في الحياة لصيق بالإنسان يحميه القانون وتضمن الدولة عدم انتهاك حرمة الإنسان".

وذكرت الامنيستي أن الجزائر منذ عام 2007، أيدت باستمرار قرار الأمم المتحدة الذي يدعو إلى وقف عالمي لتطبيق عقوبة الإعدام وصوتت لصالحه، وحافظت على الوقف الاختياري بحكم الواقع منذ عام 1993، وهو تاريخ آخر عملية إعدام. وتابعت أنه "يجب أن تصبح الجزائر أول دولة في المنطقة تلغي بشكل نهائي هذه العقوبة المخزية التي لا رجعة فيها، والتي ستنزل في كتب التاريخ، مثل الاستعمار".

وسجلت أمنستي في سبتمبر الماضي، 9 أحكام إعدام على الأقل في الجزائر سنة 2021 مقابل حكم واحد في سنة 2020، مجددة المطالبة بإلغاء العقوبة من التشريعات الجزائرية. حيث ذكرت المنظمة، أن "محكمة الدار البيضاء بالعاصمة حكمت لوحدها على ثمانية أشخاص بالإعدام في فيفري 2021، منهم سبعة غيابيا". منصف ابراهيم





15 vues
bottom of page