top of page

المدافع الحقوقي "قدور شويشة" يراسل السيد لزهر سوالم، الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة


راسل السيد قدور شويشة، المدافع عن حقوق الانسان و المحاضر الجامعي، نائب رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الانسان فرع وهران (التي تمّ حلّها بقرار قضائي)، السيد لزهر سوالم، الممثل الدائم للجزائر في مكتب الأمم المتحدة بجونيف السويسرية، و هذا نص البيان:


"إلى السيد لزهر سوالم ، الممثل الدائم للجزائر في مكتب الأمم المتحدة في جنيف سيدي ، خلال الجلسة 52 لمجلس حقوق الإنسان للبت في التوصيات المقدمة إلى الجزائر في إطار المراجعة الدورية الشاملة ، هذا الاثنين 27 مارس 2023 ، تدخلت عبر الفيديو للتحدث عما يحدث في بلادنا. خلال مداخلتي ، عدت إلى الحظر المفروض على مغادرة الأراضي الوطنية الذي واجهته في 24 أغسطس 2022 في مطار وهران. شرحت أن هذا الحظر لا أساس له ومن ثم فهو قائم على التعسف.

لقد ردتم على هذه القضية بالقول إنني تحت إشراف قضائي ، وأنه كان يجب أن أطلب الإذن من المدعي العام منذ أن كنت رهن الاعتقال ولكن تم الإفراج عني مع قيود على حريتي في التنقل.

لذا أقول لكم إنكم لم تكونوا على علم بهذه القضية ، أو إنكم تعرفون التفاصيل ولكنكم قدمتم عناصر لا أساس لها.

في كلتا الحالتين أعتبرهذا الفعل خطيرا لأنه تشوه صورة الجزائر في مثل هذه الهيئة بتقديم معلومات خاطئة، كما أنكم شوهتم قرار قضاة التحقيق الأول بتاريخ 29/4/2021 داخل محكمة وهران. قطب مكافحة الإرهاب والثاني بتاريخ 8/11/2022 على مستوى قطب مكافحة الإرهاب بمحكمة سيدي محمد وكذلك الأحكام الصادرة عن غرفة الاتهام الأولى المنعقدة بوهران بتاريخ 2 2/5/2021 و الثانية في الجزائر العاصمة بتاريخ 7/12/2022 ، لذا فأنتم لا تحترمون قرارات هاتين الهيئتين لأنكم أضفتم قرارات أخرى إليهما.

لن تجدون في أي وقت قرار مراجعة قضائية أو أي تقييد لحريتي في التنقل. علاوة على ذلك ، بناءً على هذه الحجج ، نظرت أمام مجلس الدولة. أتمنى أن أرى القاضي الجزائري يعيد تأهيلي في حقوقي لأنني من أولئك الذين يؤمنون بوجود العديد من القضاة الذين يحترمون القانون وضميرهم وإلا، فسأضطر ، كما يسمح الدستور الجزائري والتصديقات التي أدلى بها بلدي ، إلى مناشدة الآليات الدولية. وهران في 01/04/2023 قدور شويشة"

17 vues

Comments


bottom of page