top of page

سابقة من نوعها: أمر بالقبض الدولي في حق مغتربة متّهمة بتسريب أسئلة البكالوريا

أدانت غيابياً، المحكمة الابتدائية بأولاد رشاش (خنشلة)، مغتربة جزائرية تقيم في العاصمة الفرنسية باريس بعقوبة سنتين حبسًا نافذًا، وغرامة مالية، مع إصدار أمر بالقبض الدولي، لتورطها رفقة شقيقتها وشقيقها، في قضية نشر وتسريب أسئلة وإجابة اللغة الإسبانية، الخاصة بامتحان البكالوريا 2023 لشعبة اللغات.


وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه تم إدانة شقيق المتّهمة الرئيسية حضوريًا بسنتين حبسًا نافذ، مع إيداعه الحبس، مقابل عقوبة ستة أشهر حبسًا في حق شقيقتها (الممتحنة)، بعد تقديم المشتبه فيهم وفقًا لإجراءات المثول الفوري.


وبحسب المعلومات المتداولة، فإن المغتربة وصلها السؤال في فترة امتحان اللغة الإسبانية على فيسبوك، وأرسلت الإجابة لشقيقها الذي حولّه إلى شقيقته الممتحنة ضمن فئة الأحرار.


وقبل الإمتحان، أعلنت وزارة العدل عن تنصيبها خلية اليقظة، بالتنسيق مع القطاعات المعنية من مصالح الضبطية القضائية والهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها، جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات لاسيما باستعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال".


وأضاف: "نُصّبت خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام وعضوية كل من مدير التربية، رئيس الأمن الولائي قائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، رئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي وكل من له علاقة بالموضوع".


هذا وأدانت محاكم عبر الوطن 27 شخصًا بجنحة تسريب مواضيع وأجوبة امتحانات شهادة البكالوريا ، باستعمال وسائل الاتصال عن بعد، في ثاني أيام الامتحان.



التحرير

142 vues

Comentarios


bottom of page