top of page

ليبيا تُعلن عن أول عملية ترحيل للمهاجرين عن طريق البر


ترحيل مهاجرين بليبيا


أعلنت السلطات الليبية، عن أول عملية ترحيل المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء الافريقية، وإعادتهم لبلدانهم عن طريق المنافذ البرية شملت 210 مهاجراً. وقال مدير إدارة العلاقات العامة بجهاز الشرطة القضائية الليبية، اللواء أحمد أبوكراع إنهم "سلموا عددا من المهاجرين غير النظاميين القابعين في مؤسسات الإصلاح والتأهيل إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية بغرض ترحيلهم لبلدانهم". وأضاف المتحدث لوكالة الأناضول، خلال انطلاق مراسم الرحلة الأولى، أن "النزلاء المرحلين نهاية الاسبوع، صدرت بحقهم أحكام قضائية تقضي بترحيلهم خارج البلاد بعد خضوعهم للكشف الطبي".


واشتكى المسؤول الليبي من "تقصير السفارات الأجنبية والعربية العاملة في ليبيا في التواصل مع مواطنيها داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل". وأعلن ترحيبهم "بزيارات وفود السفارات داخل السجون لإتمام إجراءات مواطنيها النزلاء بعد حصولهم على موافقة وزارة الخارجية والشؤون القنصلية ووزارة العدل". من جانبه، قال الرائد نصر الختروشي رئيس قسم الترحيل بجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية الليبي، إن "رحلة اليوم هي أول رحلة ترحيل لمهاجرين غير شرعيين برا تم خلالها ترحيل 210 مهاجرا".


وذكر الختروشي أن "المرحلين من تشاد ومصر والسودان"، مؤكدا "تواصل الرحلات البرية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين الصادرة بحقهم أحكام إبعاد قضائي". وسابقا، كانت ليبيا تقوم بترحيل المهاجرين غير النظاميين من أراضيها عبر الجو، إلا أن تكاليف الرحلات العالية حالت دون استمرارها، في ظل توقف دعم أممي كانت توفره منظمات قبل سنوات بغرض الترحيل. وتعتبر ليبيا المطلة على البحر المتوسط نقطة عبور للكثير من المهاجرين غير النظاميين إلى أوروبا، بينما يقبع الآلاف منهم داخل سجون البلاد.


منصف ابراهيم

8 vues

Comments


bottom of page