top of page

جائزة نوبل للسلام لعام 2022 لكل من أليس بيالياتسكي، ميوموريال ومركز الحريات المدنية


المعارض البيلاروسي أليس بيالياتسكي


تم منح جائزة نوبل للسلام لعام، هذا اليوم الجمعة بأوسلو لكل من البيلاروسي أليس بيالياتسكي، والمنظمتين غير الحكوميتين الروسية "ميموريال"، والأكرانية مركز الحريات المدنية.


"إنهم يمثلون المجتمع المدني في بلدانهم، والحق في انتقاد السلطة ، وحقوق المواطنين ، ومكافحة جرائم الحرب ، وإساءة استخدام السلطة" ، هكذا علقت أكاديمية نوبل على الثلاث الذين أضافت أنهم يجسدون في بلدانهم "السلام والديمقراطية".


الثلاث فائزين بجائزة نوبل معروفون بنشاطهم في مجال حقوق الإنسان والديموقراطية. أليس بيالياتسكي هو أحد رواد الحركة الديمقراطية التي ظهرت في بيلاروسيا في منتصف الثمانينيات، وقد ترأس مركز فياسنا لحقوق الإنسان، أهم منظمة حقوقية في بيلاروسيا. مركز الحريات المدنية الأكراني تأسس في كييف عام 2007، وذلك لتعزيز وتنفيذ قيم حقوق الانسان في أكرانيا وعلى الأراضي المستقلة حديثا. أما منظمة ميموريال الروسية فهي تأسست عام 1989 ونشطت الى غاية حلها من طرف السلطات الروسية العام الماضي 2021. وهي منظمة غير حكومية روسية للدفاع عن حقوق الإنسان والحفاظ على ذاكرة ضحايا النظام السوفيتياتي، خصوصا المرحلة الستالينية، وكذلك أيضًا من الانتهاكات الأخيرة المرتكبة في روسيا والشيشان. تعود أصولها إلى فترة البيريسترويكا، عندما نظمت مساعدة السجناء السياسيين، ضحايا النظام السوفياتي.


عام 2015 الجائزة كانت من نصيب أربع منظمات غير حكومية تونسية التي شكلت الحوار التونسي.


التحرير

11 vues
bottom of page